قرية قنائية..  24 من أبنائها يلتحقون بالطب.. والأهالي : " فرحتنا متتوصفش"
قرية قنائية..  24 من أبنائها يلتحقون بالطب.. والأهالي : " فرحتنا متتوصفش"


فرحة في قرية «شيخ العرب همام» بقنا.. 24 من أبنائها يلتحقون بالطب

أبو المعارف الحفناوي

الإثنين، 30 أغسطس 2021 - 02:57 م

سيطرت حالة من الفرحة على أهالي قرية العركي بفرشوط،  شمالي محافظة قنا، بعد دخول 24 من أبنائها هذا العام بكلية الطب، بعد ظهور نتيجة التنسيق.


وقال عبد الرافع جاد، وكيل الإدارة التعليمية بفرشوط، إن نتيجة التنسيق أظهرت تفوق أبناء قرية العركي بفرشوط، بعد التأكد من دخول 24 من أبنائها لكلية الطب، و5 بكلية الهندسة، وطالب لكلية الصيدلة.

وأوضح حافظ محمود حافظ، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، أن ما حدث يعتبر شيئا نتفاخر به جميعا، متمنيا دوام التفوق للجميع.

وأشار أهالي القرية، إلى أن طلاب القرية رفعوا رأس آبائهم واقاربهم عاليا، وهذا شىء يتفاخر به أهالي القرية التي أنجبت العديد من العظماء في كافة المجالات،  قائلين " فرحتنا متتوصفش".

وتقع قرية العركي بحاجر الجبل الغربي جنوب غرب مدينة فرشوط، بحوالي 6 كم في مواجهة وادي الحول وهو المدخل الرئيسي لطريق درب الأربعين في هذه المنطقة، ولهذا كان لموقع قرية العركي أهمية كبيرة كمدخل لمدينة فرشوط من ناحية درب الأربعين خلال العصور المتلاحقة، وكما ذكر الجبرتى فإن أكثر طرق فرشوط للورود إليها هو الطريق الجبلي الغربي.

ولقرية العركي تاريخ حافل عبر العصور الإسلامية منذ دخول الإسلام وحتى عصر أسرة محمد علي، حيث شهدت وقائع العديد من المعارك الحربية أيام الفتوحات الإسلامية.

وبنى الأمير يوسف كمال مصلحة تعرف باسم "مصلحة العركي" وبوسط تلك المصلحة بنى أبراج حمام ومبانٍ مستديرة الشكل، تظهر بوضوح أنها تأثير وافد على العمارة الإسلامية في مصر، كما كان له بوسط القرية حديقة مساحتها حوالي أربعة أفدنه ترويها ساقية تعرف باسم جنينة الديوان.

كما توجد بالقرية قلعة شيخ العرب همام، أنشأها شيخ العرب همام في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الميلادي لحماية ممتلكاته بمساندة قبائل هوارة، وقُدر جيشه بـ 35 ألف مقاتل، وفقًا لما صرح به الدكتور محمود عبد الوهاب مدني، مدير عام الشؤون الأثرية بنجع حمادي.

تقع القلعة في حاجر الجبل الغربي بقرية العركي في النهاية الشمالية لحوض داير الناحية نمرة (8) كما هو موضح بالخريطة المساحية رقم 13 – 24 – 100 والتي مسحت عام 1904م وقد وقعت القلعة على هذه الخريطة.

اقرأ أيضًا.. قنا في 24 ساعة| بدء تطبيق المنظومة الرقمية.. الأبرز


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة